-->
بركان المعلومات بركان المعلومات
random

آخر الأخبار

random
جاري التحميل ...

برامج هندسة اتصالات | أهم 10 برامج محاكاة الشبكات

جميع طلاب هندسة الاتصالات والإلكترونيات يحتاجون أثناء دراستهم إلى مجموعة من البرامج من أجل القيام بمحاكاة مشاريعهم سواءً كانت هذه المشاريع بسيطة أو معقدة. لهذا السبب ، سوف نتطرق في هذه المقالة بالحديث عن أهم 10 برامج محاكاة الشبكات.


برامج هندسة اتصالات وشبكات


إذا كُنت أحد طلاب هندسة الكترونية واتصالات أو كُنت أحد الهواة في عالم الشبكات وتقوم دائمًا بدراسة التقنيات الجديدة بشكل مستمر ، فأنت بالتأكيد تبحث عن أدوات وبرامج محاكاة متعددة للشبكات. 


برامج هندسة اتصالات | أهم 10 برامج محاكاة الشبكات


كما هو معروف لدى الكثيرين ، أن صناعة شبكات تكنولوجيا المعلومات تنمو بشكل كبير للغاية ، وهُناك طلب كبير على مهندسي الشبكات في سوق الوظائف. 


أثناء إجراء المقابلات الشخصية ، فإن المعرفة والمهارات الصحيحة تلعب دورًا أساسيًا في ذلك. هُناك مجموعة من الأدوات والبرامج الخاصة بمحاكاة الشبكات والتي من المتوقع أن يكون كل مهندس شبكات على علم بها. هذه البرامج ستساعدك في أن تكون أحد المهندسين البارعين في عالم الشبكات.


قبل أن تمضي إلى الأمام ، يجب عليك بالأول فهم ماهو المقصود ببرنامج محاكاة شبكات. 

ماهو برنامج محاكاة شبكات؟


كما هو موحى من اسمه ، المحاكي هو برنامج يحاكي هيكل الشبكة. جميع الأجهزة الموجودة في البرامج ليست حقيقية وهي مصممة فقط لمساعدة الطلاب على فهم كيفية عمل الشبكات.


 إذا كُنت ترغب في الحصول على شهادة CCNA أو CCNP أو CCIE ، فلا بدّ أن تحصل على برنامج محاكاة network المناسب. على العموم ، حتى نوفر عليك الوقت في البحث عن هذه البرامج ، قمنا في هذه المقالة بعرض قائمة بأهم 10 برامج محاكاة الشبكات.


برنامج محاكاة الشبكات GNS3


ماهو برنامج GNS3؟


GNS3 هو عبارة عن أداة وبرنامج محاكاة للشبكة ، وهو نوع من الشبكة الافتراضية في حقيبة. يستطيع برنامج GNS3 القيام بمحاكاة الشبكة والسيناريوهات المعقدة ودعم مجموعة أجهزة الشبكة الافتراضية وكذلك الحقيقية. 


برنامج محاكاة الشبكات GNS3

يُعتبر برنامج GNS3 واحدًا من أفضل برامج المحاكاة للشبكة ، بحيث تستطيع من خلاله القيام ببناء وتصميم وتكوين واختبار سيناريوهات الشبكة الخاصة بك في بيئة افتراضية خالية تمامًا من المخاطر. هذا البرنامج متاح لأنظمة تشغيل كثيرة ، مثل Windows و Linux و Mac.


برنامج سيسكو لتصميم الشبكات (Packet Tracer)


برنامج سيسكو لتصميم الشبكات (Packet Tracer)

ماهو برنامج Cisco Packet Tracer؟


Cisco Packet Tracer عبارة عن أداة أو برنامج محاكاة للشبكة تم إنشائه عن طريق Cisco Systems. 

من خلال برنامج Cisco Packet Tracer ، تستطيع القيام بإنشاء شبكة بسيطة أو معقدة الإنشاء. أيضًا ، بإمكانك القيام بإنشاء سيناريوهات الشبكة وتخطيطها وتكوينها واختبارها في نظام بيئي افتراضي بالكامل. 


أضف إلى ذلك ، بإمكان المستخدمين القيام بإنشاء هياكل للشبكات وتقليد تلك الموجودة في شبكات الكمبيوتر الحديثة. على أي حال ، يُعد برنامج Packet Tracer أحد أشهر البرامج المستخدمة في محاكاة الشبكات سواءً لأؤلئك المحترفين أو المبتدئين في مجال الشبكات.


برنامج Putty لسحب الايبيهات


برنامج Putty لسحب الايبيهات

ما هو برنامج putty؟


PUTTY هو محاكي طرفي مفتوح المصدر ووحدة تحكم تسلسلية وتطبيق نقل ملفات الشبكة. هذا البرنامج يدعم العديد من بروتوكولات الشبكة ، بما في ذلك SCP و SSH و Telnet وتسجيل الدخول والاتصال بالمقبس الخام. أيضًا ، قمنا بكتابة مقالة عن أفضل التطبيقات المستخدمه لمحاكاة الإلكترونيات.


برنامج Secure CRT


ماهو برنامج Securecrt؟


يقوم برنامج SecureCRT بتقديم القدرة على إنشاء اتصال SSH بتكوين ديناميكي. من أجل القيام بإعادة توجيه المنفذ ، يمكنك القيام باستخدام البرنامج كبروكسي SOCKS للوصول إلى جميع الأجهزة في شبكة بعيدة (خلف البوابة).


برنامج Secure CRT

عن طريق استخدام بروكسي SSH SOCKS ، فإن أي تطبيق متوافق مع SOCKS 4 أو 5 (بما في ذلك الجلسات الأخرى التي تم إنشاؤها باستخدام برنامج SecureCRT) ، سيكون البرنامج قادرًا على إعادة توجيه اتصالاتهم عبر وكيل SSH SOCKS هذا وإلى الوجهة المطلوبة.


برنامج Microsoft Visio


ما هو برنامج مايكروسوفت فيزيو؟


لقد تم إنشاء هذا البرنامج بواسطة شركة Microsoft وهو عبارة عن تطبيق تخطيطي لرسومات متجهة. من خلال استخدام برنامج Visio ، يمكن للمستخدم القيام بتطوير مخططات شبكة Architicitre وتصميم منخفض المستوى (LLD) وكذلك القيام بتصميم عالي المستوى (HLD). 


برنامج مايكروسوفت فيزيو

أن برنامج Microsoft Visio يُعد أحد التطبيقات المهمة في التخطيط ، بحيث يتيح لك العمل بصريًا لإنشاء جميع أنواع المخططات. بالإضافة إلى ذلك ، يُعتبر البرنامج رائدًا في مجال الشبكات مع وجود أكثر من 12 مليون مستخدم له. يقوم برنامج Visio بتسهيل تحديد تصميمات الشبكة ، وتوثيق أفضل الممارسات ، وتصور الحالة المستقبلية للمبادرات التحويلية ، والبقاء على اطلاع على الرؤى التشغيلية في شركتك.


برنامج مراقبة الشبكات PRTG Network Monitor


برنامج مراقبة الشبكات PRTG Network Monitor

ماهو PRTG؟


PRTG عبارة عن برنامج يتم استخدامه لمراقبة الشبكة ، بحيث يقوم البرنامج بدعمك في التأكد من أن أنظمة الكمبيوتر التي لديك تعمل بسهولة وأنه لا توجد انقطاعات. 


حتى تقوم بزيادة كفاءة الشبكة ، من الضروري القيام بمراقبة الشبكة ، وهذا عن طريق معرفة النطاق الترددي واستهلاك الموارد. على العموم ، PRTG Network Monitor هو برنامج Paessler القوي والمستخدم على نطاق واسع لمراقبة الشبكة.


برنامج Wireshark


برنامج واير شارك

ماهو برنامج واير شارك؟


ببساطة ،  يمكننا تعريف برنامج Wireshark على أنه عبارة عن محلل حزم مجاني ومفتوح المصدر.


هذا البرنامج هو أكثر البرامج إستخدامًا لتحليل البرتوكول في العالم ، بحيث يتم استخدامه من أجل استكشاف أخطاء الشبكة والتفسير والمراجعة وتطوير البروتوكول والتعليم. يقوم برنامج Wireshark أيضًا بالمساعدة في معرفة ما يحدث على شبكتك على المستوى المجهري.


برنامج EVE-Emulated Virtual Environment


برنامج EVE

ماهو برنامج EVE؟


أن برنامج EVE عبارة عن برنامج ماحاكاة بيئة افتراضية للشبكة بشكل جيد للغاية. يُعتبر هذا البرنامج واحدًا من أفضل البيئات الأفتراضية المفضلة لمحترفي الشبكات والأمن و DevOps. 


من خلال استخدام برنامج EVE ، يمكنك القيام بمحاكاة كل نوع تقريبًا من أجهزة الشبكة أو الأمن وإنشاء سيناريوهات الشبكة المعقدة وتخطيطها وتكوينها واختبارها في بيئة افتراضية خالية تمامًا من المخاطر على جهازك. هُناك أيضًا مجموعة من مشاريع التخرج لطلاب هندسة الاتصالات يمكنك الاطلاع عليها في هذه المقالة.


برنامج Network Simulator -NS3


برنامج محاكاة الشبكة NS3

ماهو برنامج NS3؟


NS يُعد اسم لسلسلة من محاكيات شبكات الأحداث المنفصلة ، على وجه التحديد NS-1 و 2-NS و NS-3. ببساطة ، برنامج NS3 عبارة عن محاكي أحداث منفصل يستهدف أبحاث الشبكات.


يقوم برنامج NS3 بتوفير الدعم الكبير لمحاكاة بروتوكول TCP والتوجيه وبروتوكولات البث المتعدد عبر الشبكات السلكية واللاسلكية (المحلية والأقمار الصناعية). هذا البرنامج متاح للمستخدمين من أجل البحث والتطوير والاستخدام.


بروتوكول إدارة الشبكات البسيط SNMP Agent Simulator


ماهو بروتوكول SNMP؟


برنامج SNMP من iReasoning عبارة عن تطبيق قائم على الـ Java بحيث يستطيع القيام بمحاكاة وكلاء SNMPv1 / v2c / v3. 


بروتوكول إدارة الشبكات البسيط SNMP Agent Simulator

يمكن تشغيل هذا التطبيق على جميع الأنظمة الأساسية التي تم تثبيت Java Virtual Machine عليها ، مثل نظام التشغيل Unix و Linux و Windows وما إلى ذلك. يقوم البرنامج بتمكينك من تطوير واختبار وتدريب تطبيقات إدارة SNMP من دون الحاجة إلى شراء أجهزة باهظة الثمن وإدارتها.


كانت هذه هي قائمتنا لأهم 10 برامج محاكاة الشبكات الضرورية لطلاب هندسة الاتصالات. لقد كانت هذه بعضًا من أفضل البرامج محاكاة الشبكة ، وإذا كُنت تفكر في الحصول على شهادة متعلقة بالشبكة ، فستحتاج إلى واحدة منها. 

من خلال استخدام network simulation tools ، يمكنك اختبار عدد من سيناريوهات الشبكة وفهم كيفية انتقال البيانات عبر الشبكات المختلفة. على الجانب المقابل ، يتوفر هُناك المزيد من البرامج المستخدمة في محاكاة الشبكة ولكن لكل منها بعض العيوب.
  1. 🙋🏻‍♂️🙋🏻‍♂️السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    *يوجد تعقيب جميع خدمات الكترونيه وان كان ماتفيدك ارسلهاا لغيرك يستفيد منهاا وجزاك الله خير🤲🏻*


    ⬇️⬇️⬇️⬇️⬇️⬇️⬇️
    ●اصـدار كـرت عـمـل 100
    ●تخـفيض كرت عمل اكثر من 9000
    ●تخفيـض المـقابل الـمـالي
    ●تـخـفيـض الـزكـاه
    ●اعـفـاء الـمـقـابـل الـمـالـي••

    ●فـك حـمـايـه اجـور
    ●بـلاغ هـروب
    ●الـغـاءهروب بخطاب وبلا خطاب
    ●الــغــاء الــجـوده
    ●تـعـديل مـن مـهني الـى فـردي
    ●تـعـديل رسـوم مـن 650الـى750
    ●تـبلـيغ هـروب اقـامـه مـنـتـهـيـه
    ●تـجـديد اقـامـه مـنـتهـيـه وجـوازات
    ●تـمـديـد الـجـوازات.
    ●حـمـايـه اجـور
    *لـ تواصل مع مكتب الفيصل👇*
    🇸🇦🇸🇦
    *★https://wa.me/966592027667★*

    ردحذف

التعليقات



نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

جميع الحقوق محفوظة

بركان المعلومات

2021