-->
بركان المعلومات بركان المعلومات
random

آخر الأخبار

random
جاري التحميل ...

ماهي VoLTE وكيف تعمل في شبكات الجيل الرابع 4G

قبل ظهور تقنية VoLTE كانت المكالمات الصوتية تتم من خلال استخدام تقنية يطلق عليها اسم Circuit Switching. ولكن في عام 2014، تم إطلاق تكنولوجيا تسمى بـ VoLTE من أجل حل مشكلة المكالمات الصوتية في نظام شبكة الجيل الرابع 4G LTE الذي يعمل بتقنية Packet Switching. لذلك، قمنا في هذه المقالة بتقديم شرح بسيط حتى نتعرف على تقنية VoLTE وكيفية عملها وكذلك ماهي الفوائد التي ستقدمها تقنية VoLTE لمستخدمي شبكات الجيل الرابع 4G.


ماهي VoLTE وكيف تعمل؟


من خلال استخدام تقنية VoLTE أصبح بامكان مستخدمين شبكة LTE إجراء مكالمة صوتية عالية الجودة عبر الشبكة. باختصار يمكننا القول أن تقنية VoLTE تعد طريقة اتصال مشابهه لتقنية VoIP ولكنها تستخدم اتصال 4G LTE.


شرح VoLTE

حتى تقوم بإجراء مكالمة صوتية من خلال شبكة LTE لابد من أن يكون هناك بعض الشروط المتوفرة، كالتالي:
1- يجب على المستخدم إمتلاك هاتف يدعم تقنية VoLTE.
2- يجب أن يدعم طراز الجهاز الذي تستخدمه بما في ذلك الشريحة L-SIM وكذلك المشغل تقنية VoLTE.
3- اعتمادًا على المشغل ، يجب أن يكون هاتفك في بعض الأحيان يحمل علامة المشغل التجارية أو يستخدم برنامج نظام مخصص للمشغل.



تتيح لك تقنية VoLTE إجراء واستقبال المكالمات الصوتية باستخدام شبكة 4G. أضف إلى ذلك، بامكان الشركات أن تقوم باستخدام كلا التقنيتين VoIP و VoLTE إلى جانب بعضهم البعض ، وكذلك أطلاق مجموعة من المميزات المتعلقة بهذه التقنيات. أن ظهور تقنية VoIP في شبكة الجيل الثالث 3G اثار الاهتمام بشكل كبير، ومع ذلك فإن القيام بإجراء مكالمة صوتية عبر بروتوكول VoIP بين طرفين بشكل موثوق في نظام اتصالات الجيل الثالث كان بطيئًا جدًا وكان لديه وقت استجابة طويل جدًا.


ولكن عند تنفيذ شبكة LTE ، فإن من ضمن الايجابيات التي حققها هذا النظام هو تقليل تكلفة الشبكة عن طريق ذمج أكثر من جهاز في جهاز واحد عن طريق تقليل عدد nodes في الشبكة، والذي بدوره اذى إلى تقليل زمن الانتقال وتحسين سرعات البنية التحتية للشبكات الخلوية، وبالتالي تمكين مكالمات VoIP باستخدام شبكة LTE هذه. الأهم من ذلك أن معظم الهواتف الذكية التي تم إنتاجها حديثًا تدعم معيار VoIP / VoLTE.


كيف يعمل VoLTE


بالرغم من كون تقنية VoLTE مفهومه بشكل بسيط ، ولكن تعد هذا التقنية معقدة للغاية. من أجل أن تقوم التقنية بإجراء مكالمات صوتية واستقبالها، فهي تستخدم مجموعة متنوعة من التقنيات المدمجة مع بعضها البعض. باختصار يمكننا تلخيص عمل تقنية VoLTE على النحو التالي:
١- يقوم هاتفك المحمول بعملية الاتصال بأقرب برج خلوي للشبكة.

٢- بعد ذلك ، تقوم بإجراء مكالمتك الصوتية من خلال تقنية VoLTE ويتم نقلها إلى برج الخلية هذا كما لو كانت المكالمة الصوتية العادية.
٣- عن طريق استخدام تقنية VoIP من خلال البرج الخلوي يتم تحويل مكالماتك إلى متلقي المكالمة.
٤- يرد المستلم باستخدام جهاز VoIP / VoLTE ويتم إجراء المكالمة.

من خلال هذا الرسم التخطيطي المبسط الموجود في الأسفل يُمكنك أن ترى أن معيار اتصالات تقنية VoLTE يمكنه العمل جنبًا إلى جنب مع شبكة GSM.


شرح VoLTE

أن هذا الرسم البياني الذي في الأعلى يوضح كيفية استخدام تقنية VoLTE من أجل القيام بإجراء مكالمات صوتية بين جهازين بدلاً من استخدام شبكة GSM التي تعمل بتقنية Circuit Switching.


ماهي فوائد VoLTE


كل ماتم الحديث عن تقنية VoLTE فان ذلك يعد رائعًا للغاية ، ولكن هناك أيضاً بعض الفوائد المذهلة التي ستحصل عليها من خلال استخدام تقنية VoLTE، وهي كالتالي:


١- صوت بجودة أفضل.
٢- عملية إعداد المكالمات ستصبح أسرع.
٣- يبقى هاتفك المحمول في شبكة 4G / LTE أثناء القيام بإجراء المكالمات الصوتية.
٤- أثناء إجراء المكالمات الصوتية واستقبالها ، يمكنك كذلك استخدام خدمات البيانات LTE ، على سبيل المثال تصفح الويب وتحميل الملفات ومشاهدة الفيديوهات في نفس الوقت.


ماذا تعني شبكة الجيل الخامس 5G لـ VoLTE


بكل تأكيد فأن شبكة 4G LTE لن تكون موجودة لفترة طويلة للغاية مع هذه التطورات المذهلة في عالم الاتصالات. مع إنتشار تكنولوجيا 5G ، فأن الشبكة بحد ذاتها ستعمل على توفير مكالمات VoLTE ذات جودة أفضل من 4G ، مع تأخير زمني صغير للغاية.


في نهاية المقال يمكننا القول أن مستقبل تقنية VoLTE سيكون كبيرًا للغاية حيث أنه يجلب معه المزيد من الاحتمالات، خاصةً عند القيام بإقرانه بنظام هاتف VoIP مستضاف حيث تزيد هذه المميزات من مرونة الأعمال وتمكن من القيام بإجراء مكالمات صوتية بين الأطراف بجودة عالية للغاية.

إرسال تعليق

التعليقات



نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

جميع الحقوق محفوظة

بركان المعلومات

2021