-->
بركان المعلومات بركان المعلومات
random

آخر الأخبار

random
جاري التحميل ...

أفكار مشاريع تخرج هندسة اتصالات والكترونيات

أفكار مشاريع تخرج هندسة اتصالات والكترونيات

إذا كُنت أحد طلاب هندسة الاتصالات والإلكترونيات فلا بدّ أنك مطالب بتجهيز مشروع تخرج في السنة الأخيرة من دراستك ، لذلك أن تبحث عن مجموعة من الأفكار لمشروع تخرجك. حسنًا ، في هذه المقالة سنقدم لك مجموعة من أفكار مشاريع تخرج هندسة اتصالات والكترونيات. 


أفكار مشاريع تخرج هندسة اتصالات والكترونيات | مشاريع الاتصالات اللاسلكية


هُناك العديد من التقنيات اللاسلكية المختلفة التي تتضمنها المشاريع القائمة على الاتصالات اللاسلكية بشكل أساسي ، على سبيل المثال تقنية GPS و Bluetooth و FID و Zigbee و GSM. على أي حال ، يجب علينا في بداية الموضوع معرفة مفهوم اتصالات لاسلكية.


الإتصال اللاسلكي هو عبارة عن عملية يتم فيها إرسال المعلومات من نقطة إلى نقطة أخرى أو نقاط متعددة بدون الحاجة إلى استخدام الأسلاك. 

بالحديث عن الاتصالات بعيدة المدى ، فإنه من المستحيل القيام بتنفيذها عن طريق إستخدام الأسلاك ، بينما على الجانب المقابل يمكن للاتصالات اللاسلكية القيام بنقل المعلومات إلى مسافات قصيرة أو طويلة بسهولة تامة من دون الحاجة إلى استخدام الأسلاك.


يتم استخدام موجات Radio في الاتصالات اللاسلكية ذات المسافات القصيرة أو الطويلة. يتم استخدام الاتصالات اللاسلكية بشكل أساسي في الراديو والبث التلفزيوني والهواتف المحمولة واتصالات الأقمار الصناعية والعديد من التطبيقات الأخرى مثل نظام تحديد المواقع GPS وسماعات الرأس وما إلى ذلك.


حسنًا ، حتى يسهل عليك فهم أفضل التقنيات المستخدمة في الاتصالات اللاسلكية ، سنقوم بمناقشتها هنا مع هذه القائمة من المشاريع التي قمنا بإدراجها لك. على العموم ، دعونا نلقي نظرة على بعض أفكار مشاريع الخاصة بالاتصالات اللاسلكية التي قمنا بجمعها خصيصًا لجميع طلاب هندسة الاتصالات. 


نأمل أن تكون هذه المشاريع أكثر فائدة للعديد من طلاب السنة الأخيرة المقبلين على مشاريع التخرج من أجل الحصول على شهادة البكالوريوس بنجاح.

مشروع Underwater Optical Wireless Communication 


الاتصالات اللاسلكية الضوئية تحت الماء

مشروع تخرج | الاتصالات اللاسلكية الضوئية تحت الماء


أن مشروع الاتصالات اللاسلكية الضوئية تحت الماء (UOWC) يُعد واحدًا من أفضل مشاريع تخرج هندسة اتصالات والكترونيات. مشروع UOWC ليس فكرة جديدة ، ولكنه مؤخرًا تمكن من جذب الكثير من الإهتمامات ، وهذا لكون مياه البحر تعمل على تقديم نافذة امتصاص منخفضة للضوء الأزرق والأخضر. 


نظرًا لما توفره هذه التقنية من عرض نطاق ترددي عالي ، تستطيع الاتصالات اللاسلكية الضوئية تحت الماء أن تدعم معدلات بيانات أعلى بمستويات زمن انتقال منخفضة بالمقارنة بما ستحققه عملية النقل بالموجات الصوتية (Acoustic wave) أو موجات RF.


مشروع Wireless Security System 


نظام الأمن اللاسلكي

مشروع تخرج | نظام الأمن اللاسلكي


فكرة هذا المشروع هو القيام بتنفيذ نظام أمان لاسلكي. في هذا المشروع ، يتم ترتيب أربعة أجهزة استشعار للحركة مثل PIR (الأشعة تحت الحمراء الكهروحرارية) في أربعة جوانب مثل الجانب الخلفي والأمامي والجانب الأيمن والأيسر ، بحيث يمكن تغطية هذه المنطقة.


يقوم هذا المشروع باكتشاف حركة الشخص من أي جانب ومن ثم يقوم بإصدار الإندار على الفور ويعرض مكان اكتشاف حركة الشخص الدخيل. تستطيع القيام بنقل الإشارة لاسلكيًا إلى وحدة التحكم المركزية عن طريق استخدام أجهزة استشعار مختلفة.


مشروع Accident Identification System


نظام تحديد الحوادث

مشروع تخرج | نظام تحديد الحوادث


في الوقت الحالي ، نلاحظ إنتشار كبير للغاية للمركبات سواءً ذات العجلتين ( الدراجات) أو ذات الأربع عجلات (السيارات). 


لهذا السبب ، هُناك تزايد كبير لمعدلات الحوادث وهذا بسبب السرعة الزائدة ، والإجهاد الزائد ، واستخدام الأدوات أثناء القيادة والحديث على الهاتف وعدم الاهتمام وغير ذلك من الأشياء. يقوم هذا المشروع بتطبيق نظام الكشف عن الحوادث التي قد تحدث نتيجة لإهمال سائق المركبة.


لقد تم تطبيق نظام تنبيه للحوادث حتى يقوم بإعطاء تنبيه لسائق السيارة. بمجرد وقوع حادث السيارة ، سيقوم هذا النظام المقترح بإرسال المعلومات المتعلقة بالحادث إلى رقم الهاتف المسجل. 


مشروع Wireless camera position system


نظام موضع الكاميرا اللاسلكي

مشروع تخرج | نظام موضع الكاميرا اللاسلكي


يقوم هذا المشروع بتصميم نظام لوضع الكاميرا اللاسلكية لمراقبة إشارات الصوت أو الفيديو عن طريق جهاز كمبيوتر. من الممكن القيام بتطوير هذا النظام عن طريق استخدام نظام RFID ، متحكم دقيق مثل AT89S52 ، ودوائر لقيادة السيارات وربطه بالكمبيوتر الشخصي.


تستطيع القيام بتنفيذ دائرة التحكم من خلال استخدام وحدات الأجهزة والبرامج. يتم استخدام هذه الوحدات للكاميرا التي تتحرك بزاوية 360 درجة ، بحيث أنه سيوفر أعلى مستوى من الأمان.


مشروع Wireless over Temperature Alarm


مشروع تخرج | قياس درجة الحرارة


فكرة هذا المشروع هو القيام بتصميم جهاز تحدير لإرتفاع درجة الحرارة. فعند وجود أي زيادة في درجة الحرارة عن المستوى ثابت ، يقوم هذا الجهاز بإصدار تحدير (إنذار). 


بشكل عام يمكننا القول أن هذا المشروع يتم استخدامه كإشارة تحذير أو كذلك كإشارة تنبيه للباب. في التكنولوجيا الحديثة ، تستخدم بعض الأجهزة درجات حرارة عالية من أجل توفير جهاز للتحكم في درجة الحرارة. لكن ، في بعض الحالات ، لن تتمكن أجهزة التحكم بالعمل بالشكل الصحيح ، لهذا السبب في ذلك الوقت يتم تثبيت جهاز الإنذار لدرجة الحرارة الزائدة.


مشروع Wireless Power Transmission 


نقل الكهرباء لاسلكيا

مشروع تخرج | نقل الكهرباء لاسلكيا


فكرة المشروع هو القيام بنقل الطاقة لاسلكيًا بدل من نقلها باستخدام الكابلات النحاسية أو الأسلاك الحاملة للتيار. في هذا المشروع ، يتم استخدام ملفين مثل الابتدائي والثانوي. يعمل الملف الأساسي مثل جهاز الإرسال بينما على الجانب المقابل يعمل الملف الثانوي مثل جهاز الاستقبال.


من خلال الطاقة المستقبلة من جهاز الإرسال ، تستطيع القيام بتشغيل الحمل. يتم استخدام هذا المشروع بشكل أساسي من أجل شحن بطاريات جهاز تنظيم ضربات القلب.


مشروع Wireless Hospital Management System


نظام إدارة المستشفيات لاسلكيًا

مشروع تخرج | نظام إدارة المستشفيات لاسلكيًا


فكرة المشروع هو القيام بتنفيذ نظام مراقبة للرعاية الصحية للمريض. باستخدام هذا المشروع ، يمكن مراقبة Parameters الفسيولوجية للمرضى بشكل مستمر ، على سبيل المثال مراقبة ضغط الدم ومعدل ضربات القلب ودرجة الحرارة وما إلى ذلك.


مشروع Wireless Attendance Recorder 


مشروع تخرج لتسجيل الحضور والغياب للطلاب

مشروع تخرج | برنامج حضور وغياب الطلاب


فكرة هذا المشروع هو القيام بتصميم نظام حضور بمساعدة RFID للحفاظ على سجل حضور الطلاب. هذا المشروع يُعد مناسبًا للتطبيق على المدارس والكليات والجامعات ، بحيث يتم تخصيص علامة معتمدة بشكل خاص لكل طالب. تُستخدم هذه العلامة بشكل أساسي لتخزين الحضور داخل قارئ RFID. تتضمن هذه العلامة IC لتخزين ومعالجة بيانات الطالب.

مشروع Wireless Message Communication Between Two Computers


نظام اتصالات من جهاز كمبيوتر إلى كمبيوتر شخصي

مشروع تخرج | نظام اتصالات من جهاز كمبيوتر إلى كمبيوتر شخصي


فكرة هذا المشروع هو القيام بتصميم نظام اتصال لاسلكي. من خلال استخدام هذا النظام ، يمكن إجراء الاتصال بين جهازي كمبيوتر لاسلكيًا من خلال وحدات استقبال عبر تردد 2.4 جيجا هرتز. أن هذا النظام المقترح قابل للتطبيق والدمج من أجل التواصل مع الموظفين وكذلك المديرين.


في هذا المشروع ، يتم استخدام مجموعة من وحدات الإرسال والاستقبال بتردد 2.4 جيجا هرتز للاتصال ثنائي الاتجاه في الوقت الفعلي. 


بمجرد قيام المستخدم ببدأ الدردشة ، يتم استخدام الجرس للإشعار. يتم القيام بتوصيل أجهزة الكمبيوتر الشخصية عن طريق استخدام مجموعة من وحدات الإرسال والاستقبال باستخدام موصل DB9 وسلك بيانات تسلسلي. أيضًا ، يتم استخدام بروتوكول مثل RS232 بين الوحدات بينما يتم استخدام الكمبيوتر للاتصال.


مشروع Wireless audio and video signal transmitter 


مشروع تخرج | جهاز إرسال إشارة الصوت والفيديو اللاسلكي


فكرة هذا المشروع هو القيام بتنفيذ جهاز إرسال لاسلكي للصوت والفيديو. يشتمل هذا النظام على جهاز إرسال إشارة فيديو وجهاز إرسال إشارة صوتية بحيث يعملان باستخدام تردد FM. من خلال استخدام هذا النظام ، يمكن إرسال إشارات الصوت والفيديو عبر مسافة معينة نحو مؤلف FM.


مشروع Automatic Wireless Health Monitoring System in Hospitals for Patients


نظام الرعاية الصحية عن بعد للمرضى في المستشفيات

مشروع تخرج | نظام الرعاية الصحية عن بعد للمرضى في المستشفيات


فكرة هذا المشروع هو القيام بتنفيذ نظام لمراقبة درجة حرارة جسم المريض ومن ثم عرضها على الطبيب من خلال الاتصالات اللاسلكية ، بحيث يتم استخدام وحدة RF للاتصال اللاسلكي.


مشروع Tsunami detection and remote alert system using RF wireless technology


الكشف والتنبية عن البعد لارتفاع موجة تسونامي

مشروع تخرج | الكشف والتنبية عن البعد لارتفاع موجة تسونامي


فكرة هذا المشروع هو تطبيق نظام مبدأ التباين في سرعة الرياح وقت ارتفاع موجة تسونامي. يتكون المشروع من قسمين رئيسيين هما قسم المرسل والمستقبل. بالحديث عن قسم جهاز الإرسال ، فأنه يتكون من مستشعر انثناء يعمل على اكتشاف موجة التسونامي القادمة ، وهذا عن طريق الاعتماد على الارتفاع الغير طبيعي في سرعة الرياح. 


على الجانب المقابل ، يقوم قسم المستقبل باكتشاف مستوى سرعة الرياح القادمة ويقارن بمستوى العتبة المحدد في وحدة التحكم الدقيقة Arduino Atmega328. بالتالي ، إذا تجاوزت هذه القيمة مستوى العتبة ، تظهر صفارة إنذار 60 ديسيبل والذي يعني أن الحالة غير طبيعية.


مشروع Remote Home Security System


مشروع تخرج البيت الذكي

مشروع تخرج البيت الذكي | نظام أمان المنزل عن بعد


فكرة هذا المشروع هو القيام بتنفيذ نظام حسي يجمع معلومات عن العوامل المحيطة بك ، مثل درجة الحرارة والرطوبة والنار والغاز وما إلى ذلك ، ومن ثم يقوم بارسال البيانات المقابلة إلى وحدة التحكم الدقيقة أو أي معالج آخر. 


تقوم وحدة التحكم 8051 بنقل هذه الإشارات إلى مفاتيح الترحيل ، ومحركات التيار المستمر ، وأجهزة الإنذار بالجرس.


أفكار مشاريع IoT | فيما يلي سنقوم بمناقشة بعض مشاريع الاتصالات اللاسلكية القائمة على إنترنت الأشياء (IoT) ومشاريع الاتصالات اللاسلكية باستخدام جهاز Arduino:

مشروع Health Monitoring System of Patient using IoT and Arduino


نظام المراقبة الصحية للمريض باستخدام IoT & Arduino

مشروع تخرج | نظام المراقبة الصحية للمريض باستخدام IoT & Arduino


فكرة هذا المشروع هو القيام بتصميم نظام للرصد الصحي للمريض باستخدام إنترنت الأشياء (IoT) وجهاز الاردوينو. يتم استخدام هذا المشروع من أجل القيام بمراقبة الأعراض المختلفة للمريض ومن ثم إرسالها إلى السحابة مع الاتصال بشبكة الإنترنت. 


يمكن نقل الأعراض الذي يعاني منها المريض إلى منطقة نائية عبر استخدام شبكة الإنترنت حتى يتمكن المشغل من التحقق من هذه التفاصيل من أي مكان في العالم. هذه المقالة تشرح أفضل الكتب التي تشرح الأردوينو.


مشروع IoT based Weather Reporting System


نظام قياس حالات الطقس القائم على إنترنت الأشياء

مشروع تخرج | نظام قياس حالات الطقس القائم على إنترنت الأشياء


يتم تنفيذ هذا المشروع باستخدام IoT و Arduino Uno. أن فكرة هذا المشروع هو استخدام جهاز Arduino Uno من أجل قياس أربعة عوامل للطقس عن طريق المستشعرات (Sensors) المتصلة بـ Arduino ، على سبيل المثال الضوء ، درجة الحرارة ، مستوى المطر وكذلك الرطوبة. يتم استخدام جهاز Arduino Uno من أجل حساب القيمة ، ومن ثم يتم عرض نتائج الطقس على شاشة LCD.


من الممكن القيام بإرسال هذه القياسات باستخدام تقنية إنترنت الأشياء إلى شبكة الإنترنت. لذلك يمكن تكرار عملية نقل البيانات إلى الإنترنت باستخدام شبكة WiFi. يجب على المستخدم القيام بزيارة موقع الويب المحدد من أجل التحقق من هذه البيانات. 


على أي حال ، يتم ربط وتخزين المعلومات لهذا النظام المقترح على خادم الويب. لذلك ، سيتمكن المستخدم من الحصول على ظروف وتقارير الطقس الفعلية. على أي حال ، هناك 5 اتجاهات جديدة في IoT يمكنك التعرف عليها في هذه المقالة.


مشروع Fault Monitoring System in Industries using IoT


نظام مراقبة الأعطال في الصناعات التي تستخدم إنترنت الأشياء

مشروع تخرج | نظام مراقبة الأعطال في الصناعات التي تستخدم إنترنت الأشياء


فكرة هذا المشروع هو تنفيذ نظام لرصد العيوب والأعطال التي تحدث في أجهزة الصناعات مثل الكيماويات والبترول والغاز والنفط عن طريق استخدام إنترنت الأشياء (IoT).

 

يتم استخدام هذا النظام من أجل الحفاظ على الصناعات آمنة للغاية ، وكذلك للقيام بإبلاغ الموظف المعني في الوقت المحدد في حالة حدوث أي خطأ. يلعب كل من جهاز Arduino و IoT في هذا المشروع دورًا رئيسيًا في اكتشاف تسرب غاز البترول المسال والحريق.


يقوم هذا النظام باستخدام تكنولوجيا إنترنت الأشياء من أجل القيام بإرسال المعلومات إلى موقع ويب. بشكل عام ، يمكننا القول أن تقنية IoT هي شبكة "الأشياء" حيث يمكن للأشياء المادية أن تحل محل البيانات عن طريق استخدام الإلكترونيات وأجهزة الاستشعار (Sensors devices) والبرامج والاتصال. في 2021 ، ظهرت 6 تقنيات جديدة في الصناعات يمكنك التعرف عليها.


مشروع Arduino & Bluetooth based Home Automation


أتمتة المنزل القائمة على الأردوينو والبلوتوث

مشروع تخرج | أتمتة المنزل القائمة على الأردوينو والبلوتوث


فكرة هذا المشروع هو القيام بتصميم نظام التشغيل الآلي للمنزل عن طريق استخدام جهاز Arduino و Bluetooth. إذًا ، يمكن التحكم في الأجهزة المنزلية بسهولة شديدة من خلال استخدام جهاز تحكم عن بعد. 


باستخدام هذا المشروع ، يستطيع المستخدم التحكم في الأجهزة الإلكترونية عن طريق استخدام هاتفه الذكي. يُعتبر جهاز Arduino Uno هو وحدة المعالجة الرئيسية أو وحدة التحكم الرئيسية في هذا المشروع.


افكار مشاريع ماتلاب | قائمة لبعض مشاريع الاتصالات اللاسلكية باستخدام MATLAB وهي كالتالي:

مشروع MATLAB based Transmitter Design for UWB 


مشروع تخرج | مرسل يعتمد على UWB (راديو فائق النطاق)


فكرة هذا المشروع هو تصميم جهاز إرسال يعتمد على راديو النطاق العريض للغاية. يُعتبر راديو النطاق العريض للغاية (UWB) بديلاً قادمًا للاتصالات اللاسلكية ، بحيث أنه هُناك العديد من الشركات التي بدأت في تطوير أنظمة UWB. 


أن الاختلاف الرئيسي بين UWB مقارنة بأنظمة التردد الراديوي الأخرى هو أن UWB يرسل معلومات بنبضات بدلاً من القيام باستخدام موجة حاملة. يقدم هذا المشروع جهاز إرسال يستخدم لراديو UWB بعدة نطاقات. يتم تنفيذ جهاز الإرسال هذا باستخدام Simulink الموجود في برنامج MATLAB.


مشروع Home Water Heater Control & Saving باستخدام برنامج MATLAB


ربما في قادم الأيام ستصبح سخانات المياه الكهربائية غير فعالة بسهولة بسبب ارتفاع درجة حرارة الماء. لهذا السبب ، من الممكن القيام بحل أوجه القصور هذه بسهولة عن طريق القيام بمراقبة الماء الساخن في المنزل. 


يمكن استخدام مستشعر ذكي مثل AquAdapt لتوصيله بأي سخان مياه كهربائي أو غاز سكني. من الممكن القيام بتطبيق القانون الأساسي للديناميكا الحرارية لنقل التغيير في درجة الحرارة إلى كمية الماء الساخن الخارج من سخان المياه ، وهذا من خلال مراقبة تغير درجة الحرارة بشكل متكرر في سخان المياه المنزلي. وبالتالي ، عن طريق استخدام هذه البيانات ، من الممكن القيام بإنشاء خطة من أجل تقليل تسخين الماء الساخن في المنزل.


لقد وصلنا إلى نهاية هذه المقالة التي كانت عن أفكار مشاريع تخرج هندسة اتصالات والكترونيات ، بحيث نأمل أن يكون لديك الآن فهم أفضل لهذا المفهوم. لقد قمنا في هذا المقال بعرض بعض الأفكار القائمة على مشاريع الاتصالات اللاسلكية والتي يستطيع طلاب هندسة الاتصالات القيام بتطبيقها. 

ومع ذلك ، فإن مشاريع الاتصالات اللاسلكية لا تقتصر على هذه القائمة فقط ، ولكن هُناك العديد منها حيث أنه من أهم التقنيات اللاسلكية المستخدمة في عالم الاتصالات هي WiMax و WiFi و GSM و 3G و 4G (مثل LTE و LTE-A) و Bluetooth وحاليًا تقنيات 5G الجديدة مثل Massive MIMO و mm waves وما إلى ذلك. 
  1. السلام عليكم انا طالب ماجستير ونرغب في تقديم الاطروحة ونامل منكم تزويدي بالمواضيع التي تصلح للبحت لمثل هذا ولكم جزيل الشكر

    ردحذف
  2. مسجل الحضور الاسلكي اي اخذ حضور وغياب الطلاب

    ردحذف
  3. انا تخصص هندسة إتصالات،اريد مشروع تخرخ لم يسبق احد يسويه ويعالج قضية حاضرا ومسقبلا مع العلم اني بحث كثير لم اجد فكرة لمشروع جديد هل في احد يستطيع يساعدني بأفكار جديدة ?!
    وجزاكم الله خير الجزاء

    ردحذف

التعليقات



نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

جميع الحقوق محفوظة

بركان المعلومات

2021